تعديل

الثلاثاء، 22 يناير 2019

عصمة الانبياء والائمة عند الشيعة

عقيدة الشيعة في عصمة الانبياء عليهم السلام 

الشيخ محمد رضا المظفر / عقائد الامامية /ص 41

16 - عقيدتنا في عصمة الأنبياء
ونعتقد أن الأنبياء معصومون قاطبة ، وكذلك الأئمة ، عليهم جميعا
التحيات الزاكيات ، وخالفنا في ذلك بعض المسلمين ، فلم يوجبوا
العصمة في الأنبياء فضلا عن الأئمة .
والعصمة : هي التنزه عن الذنوب والمعاصي صغائرها وكبائرها ،
وعن الخطأ والنسيان ، وإن لم يمتنع عقلا على النبي أن يصدر منه ذلك
بل يجب أن يكون منزها حتى عما ينافي المروة ، كالتبذل بين الناس
من أكل في الطريق أو ضحك عال ، وكل عمل يستهجن فعله عند
العرف العام .
والدليل على وجوب العصمة : أنه لو جاز أن يفعل النبي المعصية
أو يخطأ وينسى ، وصدر منه شئ من هذا القبيل ، فأما أن يجب
اتباعه في فعله الصادر منه عصيانا أو خطأ أو لا يجب ، فإن وجب اتباعه
فقد جوزنا فعل المعاصي برخصة من الله تعالى بل أوجبنا ذلك ، وهذا
باطل بضرورة الدين العقل ، وإن لم يجب اتباعه فذلك ينافي النبوة

التي لا بد أن تقترن بوجوب الطاعة أبدا .






عقيدة الشيعة في عصمة الائمة
 نفس المصدر اعلاه /ص 56 
.
24 - عقيدتنا في عصمة الإمام
ونعتقد أن الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوما من جميع الرذائل
والفواحش ما ظهر منها وما بطن ، من سن الطفولة إلى الموت ، عمدا
وسهوا . كما يجب أن يكون معصوما من السهو والخطأ والنسيان ،
لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه حالهم في ذلك حال النبي ،
والدليل الذي اقتضانا أن نعقتد بعصمة الأنبياء هو نفسه يقتضينا أن

نعتقد بعصمة الأئمة ، بلا فرق .



3ـ السيد علي الحسيني الميلاني / العصمة  /ص 11 / ذهبت الامامية الى ان الانبياء معصومون من الكبائر والصغائر



4ـ كفاية الاثر / الخزاز القمي /ص267 ـ 268  
.

أخبرنا أبو المفضل ، قال حدثني أبو القاسم عبد الله بن أحمد
ابن عامر الطائي ، قال حدثني أحمد بن عبدان ( 1 ) ، قال حدثني سهل ( 2 )
ابن صيفي ، عن موسى بن عبد ربه ، قال سمعت الحسين بن علي
عليهما السلام يقول في مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذلك
في حياة أبيه علي عليه السلام : سمعت رسول الله " ص " يقول ( 3 ) :
أول ما خلق الله عز وجل حجبه فكتب على أركانه ( 4 ) " لا إله إلا الله
محمد رسول الله علي وصيه " ، ثم خلق العرش فكتب على أركانه
" لا إله إلا الله محمد رسول الله علي وصيه " ، ثم خلق الأرضين
فكتب على أطوادها ( 5 ) " لا إله إلا الله محمد رسول الله علي وصيه " ،
ثم خلق اللوح فكتب على حدوده " لا إله إلا الله محمد رسول الله
علي وصيه " ، فمن زعم أنه يحب النبي ولا يحب الوصي فقد كذب ،
ومن زعم أنه يعرف النبي ولا يعرف الوصي فقد كفر .
ثم قال عليه السلام : ألا إن أهل بيتي أمان لكم ، فأحبوهم لحبي ( 6 )
وتمسكوا بهم لن تضلوا . قيل : فمن أهل بيتك يا نبي الله ؟ قال :
علي وسبطاي وتسعة من ولد الحسين أئمة ( 7 ) أمناء معصومون ، ألا
إنهم أهل بيتي وعترتي من لحمي ودمي .


5ـ اضواء على ثورة الحسين عليه السلام / محمد محمد صادق الصدر ( العصمة نوعان الاولى واجبة محصورة بالمعصومين  والثانية غير واجبة مفتوحة لكل البشر 

6، الميلاني / العصمة / ص 32 ـ 33 ( جميع علماؤنا يرفضون السهو على الانبياء ونسبة السهو الى الصدوق اولى )



الخصال للصدوق /ج 1/ص139 ( الانبياء واولي الامر  معصومون مطهرون لانهم لا يامرون بمعصيته )



ــ غرر الاخبار / علامات المعصوم 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More