تعديل

الخميس، 7 فبراير 2019

قول الامام علي (ع) اللهم ابدلني بهم خيرا لي منهم وابدلهم بي شرا لهم مني

1ـ بحار الانوار / 936 - 937 - نهج : ومن كلام له عليه السلام في ذم أصحابه :
كم أداريكم كما تداري البكار العمدة ، والثياب المتداعية ، كلما حيصت
من جانب ، تهتكت من أخرى . أكلما أظل عليكم منسر من مناسر أهل الشام ،
أغلق كل رجل منكم بابه ، وانجحر انجحار الضبة في جحرها ، والضبع في
وجارها ، الذليل والله من نصرتموه ، ومن رمى بكم فقد رمى بأفوق ناصل .
إنكم والله لكثير في الباحات ، قليل تحت الرايات . وإني لعالم بما
يصلحكم ويقيم أودكم ، ولكني لا أرى إصلاحكم بإفساد نفسي ، أضرع الله
خدودكم ، وأتعس جدودكم ، لا تعرفون الحق كمعرفتكم الباطل ، ولا
تبطلون الباطل كإبطالكم الحق .
وقال عليه السلام في سحرة اليوم الذي ضرب فيه : ملكتني عيني وأنا
جالس ، فسنح لي رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت : يا رسول الله ماذا
لقيت من أمتك من الأود واللدد . فقال : " ادع عليهم " . فقلت : أبدلني الله بهم
خيرا لي منهم ، وأبدلهم بي شرا لهم مني .
قال السيد [ الرضي ] رضي الله عنه : يعني عليه السلام ب‍ " الأود " :
الاعوجاج ، وب‍ " اللدد " : الخصام . وهذا من أفصح الكلام



2ـ  الامامة والسياسة

3ــ  تاريخ الاسلام للذهبي// وَقَالَ أَبُو جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ: حَدَّثَنِي أَبُو عَوْنٍ الثَّقَفِيُّ، عَنْ لَيْلَةِ قُتِلَ عَلِيٌّ قَالَ: قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ: خَرَجْتُ الْبَارِحَةَ وَأَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يُصَلِّي فَقَالَ لِي: يَا بُنَيَّ إِنِّي بِتُّ الْبَارِحَةَ أُوقِظُ أَهْلِي لأَنَّهَا لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ صَبِيحَةَ بَدْرٍ، لِسَبْعَ عَشْرَةَ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَلَكَتْنِي عَيْنَايَ، فَسَنَحَ لِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَاذَا لَقِيتُ مِنْ أُمَّتِكَ مِنَ الأَوَدِ وَاللَّدَدِ؟! فَقَالَ: " ادْعُ عَلَيْهِمْ ". [ص:371]
فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ أَبْدِلْنِي بِهِمْ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُمْ، وَأَبْدِلْهُمْ بِي مَنْ هُوَ شَرٌّ مِنِّي. فَجَاءَ ابْنُ النَّبَّاحِ فَآذَنَهُ بِالصَّلاةِ، فَخَرَجَ، وَخَرَجْتُ خَلْفَهُ، فَاعْتَوَرَهُ رَجُلانِ: أَمَّا أَحَدُهُمَا فَوَقَعَتْ ضَرْبَتُهُ فِي السُّدَّةِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَأَثْبَتَهَا فِي رَأْسِهِ.


4ـ تاريخ دمشق /أخبرنا أبو محمد بن طاووس أنا النقيب أبو الفوارس طراد بن محمد أنا أبو الحسين بن بشران أنا أبو علي بن صفوان أنا أبو بكر بن أبي الدنيا حدثني عبد الرحمن بن صالح نا عمرو بن هاشم الجنبي (1) عن أبي جناب (2) عن أبي عون الثقفي عن أبي عبد الرحمن السلمي قال قال لي الحسن بن علي (3) قال لي أبي علي إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سنح لي الليلة في منامي فقلت يا رسول الله ما لقيت من أمتك من الأود واللدد قال ادع عليهم قلت اللهم أبدلني بهم من هو خير منهم وأبدلهم بي من هو شر مني فخرج فضربه الرجل هذه مختصرة وأخبرنا بالحكاية بتمامها أبو غالب بن البنا أخبرنا أبو غالب بن البنا أنا أبو الحسين بن الابنوسي أنا أحمد بن عبد الرحمن بن جعفر بن خشنام نا محمد بن عبد الله بن غيلان نا أبو هشام نا أبو أسامة نا أبو جناب قال وحدثني أبو عون الثقفي قال كنت أقرأ على أبي عبد الرحمن السلمي وكان الحسن بن علي يقرأ عليه قال أبو (4) عبد الرحمن فاستعمل أمير المؤمنين علي (5) رجلا من بني تميم يقال له حبيب بن مرة على السواد وأمره أن يدخل الكوفة من بالسواد من المسلمين فقلت للحسن بن علي إن لي ابن عم في السواد يحب أن يقومم مكانه فقال لي تغدو غدا على كتابك وقد ختم فغدوت من الغد فإذا الناس يقولون قتل أمير المؤمنين فقلت للغلام أبعد (6) بي إلى القصر فدخلت القصر فإذا الحسن بن علي قاعد في مسجد في الحجرة وإذا صوائح فقال ادن إلي يا أبا عبد الرحمن فجلست إلى جنبه فقال لي خرجت البارحة وأمير المؤمنين يصلي في هذا المسجد فقال لي يا بني إني بت الليل أوقظ أهلي لأنها ليلة الجمعة صبيحة بدر لسبع عشرة من رمضان (7) فملكتني عيناي فسنح لي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقلت يا رسول الله ماذا لقيت من أمتك من الأود واللدد قال والأود العوج واللدد الخصومات فقال لي ادع  عليهم قال قلت أللهم أبدلني بهم من هو خير منهم وأبدلهم بي من هو شر مني فجاء ابن النباح فاذنه بالصلاة فخرج وخرجت خلفه فاعتوره رجلان
_________

5ــ سبل الهدى والرشاد 
 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More