تعديل

السبت، 6 يونيو 2020

النبي يامر بتدوين الحديث وقريش تنهى اكتب فوالذي نفسي بيده

( وحدثنا ) أبو بكر بن إسحاق الفقيه واللفظ له ثنا أبو المثنى ثنا مسدد ثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس عن الوليد
ابن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو قال كنت اكتب كل شئ اسمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم وأريد حفظه فنهتني قريش وقالوا تكتب كل شئ تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله ورسول الله
صلى الله عليه وآله بشر يتكلم في الرضاء والغضب قال فأمسكت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم فقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منه الا حق وأشار بيده إلى فيه *


 أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال حدثني أبي قالوا : حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن الأخنس قال : أخبرني الوليد بن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه أريد حفظه ، فنهتني قريش ، فقالوا إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه ؛ ورسول الله بشر ، يتكلم في الغضب والرضا ؛ فأمسكت عن الكتاب ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه ، فقال " أكتب ! فوالذي
نفسي بيده : ما خرج مني إلا حق . 


3646 حدثنا مسدد وأبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : ثنا يحيى عن عبيد الله بن
الأخنس ، عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث ، عن يوسف بن ماهك ، عن عبد الله
ابن عمرو ، قال : كنت أكتب كل شئ أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ، فنهتني
قريش ، وقالوا : أتكتب كل شئ تسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب
والرضا ، فأمسكت عن الكتاب ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأومأ بأصبعه إلى
فيه ، فقال : ( اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) .

( أخبرنا ) مسدد ثنا يحيى عن عبد الله بن الأخنس قال حدثني الوليد بن عبد
الله عن يوسف بن ماهك
عن عبد الله بن عمرو قال كنت اكتب كل شئ اسمعه من رسول
الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا تكتب كل شئ سمعته من
رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضاء
فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بإصبعه إلى
فيه وقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منه الا حق

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن الأخنس أنا الوليد بن عبد الله عن يوسف بن
ماهك عن عبد الله بن عمرو قال كنت أكتب كل شئ أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه
فنهتني قريش فقالوا انك تكتب كل شئ تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه
وسلم بشر يتكلم في الغشب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صل يا لله عليه وسلم فقال
اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منى الا حق


حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن
سعيد عن أبي مالك يعنى عبيد الله بن الأخنس حدثني الوليد بن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن
عمرو قال كنت أكتب كل شئ أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش عن ذلك
وقالوا تكتب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الغضب والرضا فأمسكت حتى ذكرت ذلك لرسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منه الا حق

 يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن الأخنس عن الوليد بن عبد الله عن
يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شئ أسمعه من رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأريد حفظه ، فنهتني قريش عن ذلك قالوا : تكتب كل شئ تسمعه من رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم في الرضى والغضب ، قال : فأمسكت فذكرت ذلك للنبي
صلى الله عليه وسلم فأشار بيده إلى فيه فقال : ( أكتب فوالذي نفسي بيده : ما يخرج منه إلا حق )


1 التعليقات:

لا يمكن للجرذان أن تكون أسودا ومازال الروافض جرابيع كل زمان...اخسأوا فلن تعدوا قدركم

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More